الأسس التى تقوم عليها النظرية البنائية :
حددت جامعة فاندربلت الأسس التالية للنظرية البنائية :ـ
• تبنى البنائية على التعلم وليس على التعليم .
• تشجيع وتقبل استقلالية ومبادرة المتعلمين .
• تجعل المتعلمين مبدعين .
• تشجع البحث والاستقصاء لدى المتعلمين .
• تؤكد على الدور الناقد للخبرة .
• تؤكد حب الإستطلاع لدى المتعلمين .
• تأخذ النموذج العقلى للمتعلم فى الحسبان .
• تؤكد على الأداء والفهم عند تقييم التعلم .
• تؤسس على مبادئ النظرية المعرفية .
• تعمل على استخدام المصطلحات التالية ( التنبؤ ـ الإبداع ـ التحليل ).
• تأخذ فى الاعتبار كيف يتعلم التلاميذ .
• تشجع المتعلمين على الإشتراك فى المناقشة .
• ترتكز على التعلم التعاونى .
• تضع المتعلمين فى مواقف حقيقية .
• تؤكد على المحتوى الذى يحدث التعلم .
• تأخذ فى الاعتبار معتقدات واتجاهات المتعلمين .
• تزود المتعلمين بالفرص اللازمة لبناء المعرفة والفهم من خلال الخبرات .
ويرى كل من سمردون وبوركام ( Smerdon & Burkam , 1999 , p. 5) أن الاستراتيجية البنائية تقوم على عدة مسلمات منها :ـ
• تبنى البنائية على التعلم وليس على التعليم .
• تشجيع وتقبل استقلالية ومبادرة المتعلمين .
• تجعل المتعلمين مبدعين .
• تشجع البحث والاستقصاء لدى المتعلمين .
• تؤكد على الدور الناقد للخبرة .
• تؤكد حب الإستطلاع لدى المتعلمين .
• تأخذ النموذج العقلى للمتعلم فى الحسبان .
• تؤكد على الأداء والفهم عند تقييم التعلم .
• تؤسس على مبادئ النظرية المعرفية .
• تعمل على استخدام المصطلحات التالية ( التنبؤ ـ الإبداع ـ التحليل ).
• تأخذ فى الاعتبار كيف يتعلم التلاميذ .
• تشجع المتعلمين على الإشتراك فى المناقشة .
• ترتكز على التعلم التعاونى .
• تضع المتعلمين فى مواقف حقيقية .
• تؤكد على المحتوى الذى يحدث التعلم .
• تأخذ فى الاعتبار معتقدات واتجاهات المتعلمين .
• تزود المتعلمين بالفرص اللازمة لبناء المعرفة والفهم من خلال الخبرات .
ويرى كل من سمردون وبوركام ( Smerdon & Burkam , 1999 , p. 5) أن الاستراتيجية البنائية تقوم على عدة مسلمات منها :ـ
• أن بناء المعلومة أفضل من تقديمها جاهزة .
• أن معلومات المجموعة أكبر من مجموع معلومات كل فرد على حدة .
• أن التعلم يجب أن يكون إيجابياً وليس سلبياً من جانب التلميذ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق