حِكَمْ وَ أمثَآلْ }~

حِكَمْ وَ أمثَآلْ }~ .. الأفعال أبلغ من الأقوال ... فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159) ... ازرع كل يوم تأكل ... اطلب تظفر ... اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث) ... الإنسان بالتفكير والله بالتدبير ... الحركة بركة ... السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة ... السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده ... العيش في الدنيا جهاد دائم ... الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب ... إن جهد المقل غير قليل ... إن مفاتيح الأمور العزائم ... أنجز حر ما وعد ... خير الأعمال ما كان ديمة ... زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤن ... زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون ... زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل ... شعيرنا ولا قمح غيرن ... شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر ... علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح ... عند الرهان تعرف السوابق ... كما تزرع تحصد ... لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ... لا تعنف طالبا لرزقه ... لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى ... لا بد دون الشهد من إبر النحل ... ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء ... ما الناس إلا الماء يحييه جريه ... من جال نال ... من جد وجد ومن زرع حصد ... من سار على الدرب وصل ... من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام ... من طلب العلا سهر الليالي ... من طلب شيئا وجده ... من عمل دائما أكل نائم ... من لا يخطئ لا يفعل شيئ ... من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ ... وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعل ... والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله ... وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب ... وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاب ... ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ ... يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك ... يركب الصعب من لا ذلول له ... يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم ... يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء

السبت، 30 أبريل 2011

الأسس التى تقوم عليها النظرية البنائية :






حددت جامعة فاندربلت الأسس التالية للنظرية البنائية :ـ

• تبنى البنائية على التعلم وليس على التعليم .

• تشجيع وتقبل استقلالية ومبادرة المتعلمين .

• تجعل المتعلمين مبدعين .

• تشجع البحث والاستقصاء لدى المتعلمين .

• تؤكد على الدور الناقد للخبرة .

• تؤكد حب الإستطلاع لدى المتعلمين .

• تأخذ النموذج العقلى للمتعلم فى الحسبان .

• تؤكد على الأداء والفهم عند تقييم التعلم .

• تؤسس على مبادئ النظرية المعرفية .

• تعمل على استخدام المصطلحات التالية ( التنبؤ ـ الإبداع ـ التحليل ).

• تأخذ فى الاعتبار كيف يتعلم التلاميذ .

• تشجع المتعلمين على الإشتراك فى المناقشة .

• ترتكز على التعلم التعاونى .

• تضع المتعلمين فى مواقف حقيقية .

• تؤكد على المحتوى الذى يحدث التعلم .

• تأخذ فى الاعتبار معتقدات واتجاهات المتعلمين .

• تزود المتعلمين بالفرص اللازمة لبناء المعرفة والفهم من خلال الخبرات .

ويرى كل من سمردون وبوركام ( Smerdon & Burkam , 1999 , p. 5) أن الاستراتيجية البنائية تقوم على عدة مسلمات منها :ـ


• أن بناء المعلومة أفضل من تقديمها جاهزة .

• أن معلومات المجموعة أكبر من مجموع معلومات كل فرد على حدة .

• أن التعلم يجب أن يكون إيجابياً وليس سلبياً من جانب التلميذ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق